مدونة star7dz مدونة star7dz
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الفرق بين الوورد بريس وبلوجر

مقارنة شاملة بين مدونات Blogger ووردبريس


اختيار منصة التدوين دائما ما يكون أمر صعب خاصة للأشخاص المبتدئين, نظرا لتواجد أكثر من منصة على الساحة منها ويكس التى ظهرت مؤخرا وأشهرها ووردبريس وبلوجر .

يعد ووردبريس و بلوجر من أكثر المنصات شيوعا فى عالم المدونات , سوف نوضح فى هذه المقالة الفرق بين المنصتين بشكل مبسط .

بلوجر " Blogger "

بلوجر هي منصة تدوين مجانية مملوكة لشركة جوجل, تم إطلاقها فى عام 1999 كأحد أقدم أدوات النشر التى تتيح لمستخدميها إنشاء مدونة وعرض مقالاتهم .

ووردبريس "WordPress"

الووردبريس هو نظام إدارة المحتوي مفتوح المصدر ومجاني بالطبع . تم إنشاء الإصدار الأول من ووردبريس فى عام 2003 , ووردبريس يدعم الكثير من الإضافات التى لا يدعمها بلوجر , ووردبريس بما انه مفتوح المصدر يمكنك من إنشاء اى موقع تتخيله كـ المواقع التجارية أو مواقع التسوق ومواقع الويب المختلفة والمبوبة أى أنه يوفر لك عديد من الأشياء الغير متاحة فى منصة بلوجر.

بدء التدوين من خلال بلوجر

 هو أمر سهل يمكنك إنشاء مدونة على بلوجر فى خلال 10 دقائق فقط من خلال بضع خطوات بسيطة وسهله لكي تبدأ رحلتك الأولي فى التدوين وبدء عرض مقالاتك ومشاهدتها من قبل الأخرين .



فالخطوات بسيطة وسهله كل ما تحتاجه هو بدء التسجيل سيتطلب منك

·       إدخال إسم المدونة
·       إختيار عنوان URL للمدونة
·       إختيار القالب المناسب والضغط على إستمرار لإكمال العملية .


بدء التدوين بإستخدام الووردبريس

ووردبريس هو سهل أيضا ولكن يجب أن يكون لديك ثلاثة أشياء أساسية لبدء رحلة التدوين

1.    إسم للموقع والمعروف بالدوماين "Domain Name"
2.  خطة إستضافة ويمكنك إختيار الخطة التى تناسبك عن طريق الكثير من مواقع الإستضافات مثل جودادي وغيرها.
3.    تنصيب الووردبريس

هناك طريقتين لتنصيب الووردبريس

الأولي بشكل تلقائي والتى توفره شركة الإستضافة التابع لها .
الثانية بطريقة يدوية وهي رفع الإسكربت بواسطة برامج الأف تي بي المختلفه أو من خلال لوحة التحكم السي بانل وبدء تنصيب الإسكربت .

التكلفة والميزانية

بلوجر كما ذكرنا فى الأعلي هي منصة تدوين مجانية منذ البداية, إذا كنت تريد إختيار اسم دوماين وربطه ببلوجر يمكنك القيام بذلك لكن ستتحمل أنت التكلفة لهذا النطاق.

ستدعمك بلوجر بهذه الأشياء

1.    مصمم نماذج لتخصيص مظهر مدونتك
2.  استضافة مجانية, ونطاق مجاني .blogspot أو .blogger ويمكنك إختيار نطاق مخصص كما ذكرنا على حسابك الخاص فى حال أردت ذلك .
3.    القدرة على إضافة وسائط وصور إلى مشاركاتك


ووردبريس ايضا يمكنك من التدوين  ويوفر لك الأدوات اللازمة لذلك. لديك خيارات يمكن تخصيصها فى أى وقت وبأى طريقة تريد دعني أذكر لك ما هي الأشياء المجانية التي يوفرها ووردبريس لك .

·       يوفر ووردبريس سعة 3 جيجا لتخزين الصور والفيديوهات والأشياء المستخدمة داخل المحتوى .
·       يوفر لك أيضا أداة سهله تمكنك من ربط مدونتك بمواقع التواصل الإجتماعي والشبكات المختلفة .
·       يوفر لك إحصائيات مجانية لتتبع جمهورك .
·       ووردبريس متوافق مع المتصفحات ومع كافة الجوالات مثل ايفون وايباد وبلاك بيري .


من ناحية الأمان

عند إستخدامك لبلوجر لا داعي للقلق بشأن الأمان لأن جوجل تقدم كل سبل الأمان لمستخدميها دون تدخل منك كل ما ستقوم به هو فقط التسجيل والبدء فى نشر محتوياتك على المدونة.

أما بالنسبة للوردبريس

إذا كنت تستخدم تلك المنصة يجب أن تعلم انك انت المالك الوحيد لموقعك ولديك السيطرة الكاملة على كل شىء يخص الموقع وجميع البيانات الخاصه بمستخدميك
.

لكن لا تقلق كما ذكرنا بالأعلى ووردبريس تسمح لك بإستخدام الكثير من الإضافات ولديها مميزات تسمح لك بأخذ نسخة احتياطية من موقعك وكافة بياناتك فى حال حدوث اى شىء يمكنك إسترجاع الأمور إلى ما كانت عليه .

ووردبريس على كل حال هي منصة قوية جدا وتستخدم من قبل ملايين الأشخاص حول العالم ويتم تطويرها بشكل مستمر بل ويضعوا الأمان كأولوية .

التدوين شىء ممتع وطريقة جيدة لقضاء وقت فراغك. هناك قيمة كبيرة جدا فى وجودك على الإنترنت وبناء قاعدة من الجمهور علاوة على ذلك يمكنك كسب المال عبر الإنترنت من خلال مدونتك أو موقعك. حاولنا عرض مقارنة واضحة والفرق بين المنصتين .

للمبتدئين قد يكون من الصعب اختيار منصة التدوين المناسبة لكن هناك الكثير من الخيارات لمعرفة وفهم أيهما أفضل بالنسبة لك لأن نجاحك يعتمد على ذلك بشكل أساسي .

عن الكاتب

daasazd

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة star7dz

2019